Jump to content

استراتيجية المحتوى (Content Strategy)

ردود مميزة

مصطلح شائع نسمع به كثيراً ولكن هل تعرف تفاصيله بشكل دقيق وصحيح؟

المقصود باستراتيجية المحتوى أنها تلك الخطة -طويلة الأمد- التي تهدف منها لإدارة المحتوى الخاص -بك أو- بنشاطك التجاري

ببساطة لإعداد استراتيجية محتوى يجب أن تجيب عن هذه الأسئلة: 

1- من هو جمهورك المستهدف؟ 

- أي من هو الجمهور سيشاهد المحتوى الذي ستقدمه؟
- ما حجم هذا الجمهور؟ 
- ما هي اهتماماته؟ 
- التفاصيل الديموغرافية (العمر - الجنس - المستوى الدراسي - الحالة المادية - الموقع - إلخ...)

2- ما المشكلة التي سيحلها المحتوى الخاص بك؟

لا بد من أن المحتوى الذي ستقدمه سيكون حلاً لمشكلة ما.. أو توعية للجمهور ليكتشفوا هذه المشكلة، ثم تقدم نفسك أو المنتج الخاص بك كحل لهذه المشكلة

3- بماذا ستتميز عن منافسيك؟ 

 لا شك أن هناك الكثير من المنتجين أو صنّاع المحتوى الذي يقدمون محتوى مشابه للمحتوى الذي تقدمه، كيف ستتميز عنهم؟ إجابة هذا السؤال جوهرية ومهمّة.

4- هل ستركز على الصور أم الفيديوهات أم على شكل آخر من المحتوى؟ 

وهنا يجب أن تحدد شكل المحتوى الذي ستركز عليه في هذه الاستراتيجية حسب ما يناسب:

- جمهورك المستهدف (Target Audience)
- وهدفك التسويقي (Target Marketing) 

5- ما هي المنصات أو القنوات التي ستنشر عليها المحتوى؟

هل ستكتفي بمنصة واحدة أم أنك ستعمل على مواقع التواصل الاجتماعي (Facebook , Tweeter , Instagram ...إلخ) وقد تجمع بين أكثر من قناة ومنصة 

وغالبا ما يكون الاختيار حسب تواجد جمهورك المستهدف، أي أنه إن لم يكن هناك تواجد لجمهورك على تويتر فلا داعي للنشر على تويتر! أو إن كان لك حجم متوسط من الجمهور على فيسبوك وجمهور كبير على انستغرام، فيجب أن تنشر بكثرة على الانستغرام مع الحفاظ على معدل نشر متوسط على فيسبوك، وهكذا...

إعداد استراتيجية للمحتوى يوضح لك الطريق الذي تسير به، ويجنبك انحرافاته والأخطاء التي ممكن أن تقع بها جراء عدم وضوح الرؤية لديك

  • أعجبني 1
رابط لهذا المحتوى
مشاركة على مواقع أخرى

قم بإنشاء حساب أو قم بتسجيل الدخول للرد

يجب أن تكون عضوا لتتمكن من الرد

إنشاء حساب

قم بالتسجيل للحصول على حساب جديد في مجتمعنا.

تسجيل عضوية جديدة

تسجيل الدخول

هل لديك حساب؟ تسجيل الدخول هنا.

سجّل الدخول
×
×
  • اضافة جديد ......